أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، اليوم الاثنين، بأن المحادثات التي جرت في سويسرا لم تتناول الملف النووي، مؤكدة أن الوفد الإيراني ركز على تنفيذ بنود التفاهمات القائمة تمهيداً للوصول إلى اتفاق نهائي.
ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من الفريق المفاوض، أن إيران ذهبت إلى سويسرا لمتابعة تنفيذ البند الـ13 من التفاهم، مبيناً أن الوفد الإيراني ركز بالتنسيق مع الجهات المعنية على تفعيل هذا البند.
وأضاف المصدر أن إيران تعد جزءاً من الترتيبات الأمنية الخاصة بلبنان، مشيراً إلى التوصل إلى ترتيبات تتعلق بالبند الأول من الملف اللبناني، مع العمل على تشكيل وحدة لفض النزاعات تضم إيران والولايات المتحدة ولبنان لمتابعة تنفيذ هذا البند.
وأوضح أن تنفيذ باقي البنود، ومنها ما يتعلق بلبنان والإعفاءات والإفراج عن الأموال، يرتبط بإعادة فتح مضيق هرمز واستكمال المفاوضات، لافتاً إلى أن طهران تعتبر التزاماتها قابلة للمراجعة في حال عدم تنفيذ البند الـ13 وإعطاء الأولوية للملف اللبناني.
وأكد المصدر أن المفاوضات الرئيسية للوفد الإيراني انتهت في سويسرا، فيما لا يزال الخبراء متواجدين لمتابعة تنفيذ التفاهمات، مشدداً على أنه لم تجرِ أي مفاوضات بشأن الملف النووي أو مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.
وأشار إلى أن إيران تنتظر تنفيذ البنود المتفق عليها، بما في ذلك إنهاء الحرب في مختلف الجبهات، متوقعاً نشر تفاصيل الإعفاءات على الموقع الرسمي لوزارة الخزانة الأميركية.
المحرر: حسين هادي