أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، أن ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية لم يكن مطروحاً على طاولة المفاوضات، مشدداً على أنه لن يكون محل تفاوض في المستقبل.
وقال بزشكيان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إن إيران متمسكة بعناصر قوتها في أي مفاوضات مقبلة، مؤكداً أن “أي مفاوضات بشأن الصواريخ الباليستية لم تجرِ ولن تجرى”.
وثمن الرئيس الإيراني الدور الذي لعبته باكستان في تسهيل المفاوضات والتوصل إلى مذكرة التفاهم، مشيراً إلى أنه بحث مع رئيس الوزراء الباكستاني وقائد الجيش التطورات الإقليمية والدولية.
وأضاف أن القيادة الباكستانية بذلت جهوداً كبيرة خلال المفاوضات، معرباً عن تقدير طهران لهذا الدور.
وأكد بزشكيان أن السلام والأمن والتعاون الإقليمي تمثل الأساس لتقدم منطقة غرب آسيا، لافتاً إلى أن بلاده لا تثق بالولايات المتحدة بسبب ما وصفه بتعرض إيران لهجمات خلال فترة التفاوض.
ورغم ذلك، شدد الرئيس الإيراني على أن بلاده لا تزال مستعدة للحوار وتحقيق السلام.
المحرر: حسين هادي