وقّعت وزارة الموارد المائية مع وزارة الطاقة في الجمهورية العربية السورية، اليوم الخميس، محضراً فنياً للتعاون في إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات الفنية، وذلك في ختام اجتماع ثنائي عُقد في مقر الوزارة ببغداد.
وذكر بيان للوزارة تلقاه كلمة الإخباري، أن "الاجتماع عُقد برئاسة الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية حسين عبد الأمير بكة، ومعاون وزير الطاقة السوري لشؤون المياه والكهرباء أسامة خالد أبو زيد، بمشاركة الوفدين الفنيين المختصين من البلدين".
وأضاف البيان أن "الاجتماع جاء بتنفيذ توجيهات وزير الموارد المائية مثنى التميمي، واستناداً إلى الورقة الفنية التي أعدتها دائرة التخطيط والمتابعة بالتعاون مع التشكيلات المختصة، بهدف بحث آفاق التعاون مع الجانب السوري في إدارة الموارد المائية المشتركة، وتطوير آليات التنسيق وتبادل البيانات، خاصة المتعلقة بنهر الفرات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".
وأكد الجانبان "خلال الاجتماع أهمية استمرار الحوار الفني المباشر، وتعزيز قنوات التواصل بين المختصين، وتطوير التعاون الثنائي بما يدعم الجهود الفنية والمؤسسية، وتبادل الخبرات، وتحسين آليات المتابعة والتنسيق".
وأوضحت الوزارة أن "توقيع المحضر يأتي في إطار حرصها على تعزيز التعاون مع دول الجوار في الملفات المائية المشتركة، وترسيخ مسارات التنسيق الفني، بما يخدم مصالح العراق ويحفظ حقوقه المائية، ويدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية المشتركة".
المحرر: عمار الكاتب