أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن استراتيجية جديدة لتطوير القطاع الزراعي، تركز على تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص، مع تأكيدها أن غالبية المحافظات تمتلك مقومات جاذبة للاستثمار الزراعي.
وقال وكيل الوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريحات تابعها كلمة الإخباري، إن "الرؤية الحالية تستهدف جذب الاستثمار المحلي والأجنبي لدعم مشاريع الإنتاج النباتي والحيواني، بما يلبي احتياجات السوق المحلية ويقلل الاعتماد على الاستيراد".
وأضاف الجبوري أن "الوزارة تعمل على ترشيد استهلاك المياه عبر الترويج لأنظمة الري الحديثة (كالتنقيط والمحوري)، إلى جانب إشراك القطاع الخاص في عمليات الإنتاج، التصنيع، والتسويق باستخدام تقنيات متطورة".
وأشار إلى أن "معظم المحافظات تتوفر فيها أراضٍ خصبة، وأيدي عاملة ماهرة، وخبرات بحثية، إضافة إلى تسهيلات قانون الاستثمار العام، لكن الوزارة تقدّمت بمشروع قانون خاص للاستثمار الزراعي، يهدف إلى توفير بيئة أكثر ملاءمة للمستثمرين، في انتظار إقراره رسمياً".
المحرر: عمار الكاتب