أكد وزير الصحة عبد الحسين الموسوي، اليوم الجمعة، استنفار الملاكات الطبية والصحية والخدمية لتقديم أفضل الخدمات لزائري الإمام الحسين (عليه السلام) خلال زيارة عاشوراء، مشيراً إلى تشغيل 12 مستشفى وأكثر من 165 سيارة إسعاف في محافظة كربلاء المقدسة.
وقال الموسوي، للوكالة الرسمية تابعها كلمة الإخباري: إن “وزارة الصحة وضعت ثقلها الخدمي في كربلاء عبر تشغيل ثمانية مستشفيات حكومية، إضافة إلى مستشفى الزهراء المتنقل المزود بصالة عمليات جراحية متكاملة، فضلاً عن أربع مستشفيات أهلية قدمت خدماتها مجاناً طوال فترة الزيارة”.
وأضاف أن “الوزارة أطلقت 60 فرقة استجابة سريعة مجهزة بالحقائب الجراحية لتقديم الإسعافات الأولية للزائرين قبل نقلهم إلى المستشفيات القريبة”.
وأوضح أن “الخطة تضمنت نشر أكثر من 165 سيارة إسعاف، توزعت بواقع 96 سيارة تابعة لدائرة صحة كربلاء، و30 سيارة من دائرة العمليات في مركز الوزارة، و30 سيارة من طبابة الجيش، و7 سيارات تابعة للعتبات المقدسة”، مبيناً أن الوزارة وفرت كذلك 1500 قنينة دم من مختلف الفصائل، إلى جانب افتتاح أربعة مراكز طوارئ إضافية في الطوقين الأول والثاني للمدينة القديمة.
وأشار إلى أن “55 فرقة رقابية تولت تنفيذ حملات توعية صحية للحد من انتشار الأمراض الانتقالية، عبر توزيع 750 ألف منشور توعوي ونصب 300 متر من اللوحات الإرشادية”.
وكشف الموسوي أن الموقف الإحصائي للخدمات الطبية شمل إجراء 300 عملية جراحية، ونقل 310 حالات بسيارات الإسعاف، وإنجاز 11 ألف فحص وتحليل مختبري.
وأشاد وزير الصحة بالجهود المشتركة بين ملاكات الوزارة وطبابة الحشد الشعبي وطبابة الجيش والهلال الأحمر والعتبات المقدسة والملاكات المتطوعة، مؤكداً أن هذا التكامل أسهم في إنجاح الخطة الصحية الخاصة بزيارة عاشوراء.
المحرر: حسين هادي