أعلن مسؤول إيراني، اليوم السبت، استئناف التبادل التجاري بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي، بعد توقف دام أشهراً بسبب الحرب.
وقال محمد صادق قنادزاده، معاون شؤون الخدمات التجارية بمنظمة الترويج التجارية الإيرانية، إن الميناء يُعد من أهم موانئ الترانزيت مع إيران، مشيراً إلى أن معظم المبادلات التجارية بين البلدين كانت تتم عبره.
وأضاف أن عمليات الشحن والترانزيت توقفت خلال "الحرب المفروضة الثالثة"، ما أدى إلى تكدس حاويات إيرانية في الميناء، وتعذر على التجار تخليص بضائعهم خلال الأشهر الماضية.
وأكد قنادزاده أنه مع عودة الهدوء النسبي للمنطقة، بدأت عملية تخليص البضائع والحاويات المتجهة إلى إيران، مشيراً إلى أن حركة التبادل التجاري تسير تدريجياً، مع أمل العودة إلى مستوياتها الطبيعية قبل الحرب.
وجاء هذا التطور بعد اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، بحثا خلاله التطورات الإقليمية عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
يُذكر أن هذا هو أول اتصال معلن بين الوزيرين منذ تصاعد التوتر عقب هجمات إيرانية، إثر اندلاع الحرب "الإسرائيلية" الأمريكية على إيران في 28 فبراير الماضي.
وتأتي خطوة عراقجي في إطار تحركات دبلوماسية إقليمية، تزامناً مع توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران في 18 يونيو، وبدء مفاوضات تنفيذها في 21 من الشهر نفسه، بهدف إنهاء الحرب.
المحرر: عمار الكاتب