الثلاثاء 6 مُحرَّم 1448هـ 23 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
إيران تؤكد التزامها بتنفيذ مذكرة التفاهم مع واشنطن
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 23
0

أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، تمسك بلاده بالتنفيذ الكامل لمذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة، مؤكداً أن ذلك سيتم في إطار القوانين الدولية وبما يراعي حقوق الشعب الإيراني. 

وأضاف بزشكيان أن التطبيق الشامل لهذه المذكرة قد يسهم في حل كثير من أزمات المنطقة والحد من تجاوزات المعتدين.

في غضون ذلك، كشف نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي عن تشكيل آلية إشراف جديدة على جولات التفاوض المقبلة بين طهران وواشنطن، بمشاركة كل من قطر وباكستان كوسيطين. 

وأوضح أن الإشراف سيتولاه كلٌ من رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي، ونائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الباكستاني شهباز شريف.

وكان آبادي قد أعلن سابقاً اختتام المحادثات الفنية بين الجانبين في سويسرا، بحضور الوسيطين، والتوصل إلى اتفاق حول إطار المفاوضات المستقبلية، على أن تُشكَّل أربع مجموعات عمل معنية بـ: رفع العقوبات، الملف النووي، إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى آليات المراقبة والتنفيذ.

وبحسب الوكالة الإيرانية الرسمية، عاد الفريق التفاوضي الرئيسي برئاسة قاليباف إلى طهران بعد انتهاء الجولة الأولى، التي أسفرت عن خارطة طريق تهدف للوصول إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، مع استمرار المحادثات الفنية في الأيام المقبلة.

كما اتفقت الأطراف، وفق بيان مشترك عن قطر وباكستان، على آلية لوقف القتال في لبنان، وإنشاء قناة تواصل للمساعدة في تأمين مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.

المحرر: عمار الكاتب 



التعليقات