أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، اليوم الثلاثاء، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في منطقة الشرق الأوسط، بالتنسيق مع عدد من الدول والجهات المعنية.
وقال دومينغيز إن المنظمة ستنفذ عملية إجلاء واسعة بالتعاون مع إيران وسلطنة عمان والدول الساحلية الأخرى في المنطقة، إلى جانب الولايات المتحدة وقطاع الصناعة البحرية، مؤكداً الحصول على الضمانات الأمنية اللازمة والتأكد من شروط الملاحة الآمنة لتنفيذ العملية.
وأضاف أن المنظمة البحرية الدولية تواصل التزامها بضمان سلامة البحارة والحفاظ على انسيابية التجارة العالمية، مشيراً إلى أن 14 بحاراً لقوا حتفهم خلال فترة النزاع الأخيرة في المنطقة.
ويأتي هذا التطور بعد التوصل إلى مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تقضي بوقف الأعمال القتالية، بما يشمل الجبهة اللبنانية، فيما شهدت بورغنشتوك لاحقاً مفاوضات بين الجانبين بوساطة قطرية وباكستانية لبحث آليات تنفيذ التفاهمات.
وأشار البيان الختامي للجولة الأولى من المحادثات إلى إحراز تقدم إيجابي وتأسيس أرضية لاستمرار المفاوضات الفنية بين الطرفين.
كما يتزامن الإعلان مع استئناف حركة الملاحة في مضيق هرمز، حيث أعلن الجيش الأميركي عبور 55 سفينة تجارية محملة بأكثر من 17 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية بعد رفع الحصار البحري.
المحرر: حسين هادي